مواضيع جديدة
جاري التحميل ...

أقوي ملف iptv يدعم جميع الأجهزة

iptv مجانا لجميع أجهزة الإستقبال 2018

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته   أفضل  سيرفرات IPTV مجانا 2018 شغالة و دون تقطع   تحديث اليوم : 30/ ماي 2018 ملاحظة :  يت...

السبت، 18 يونيو 2016

الصوديوم فوائده و أضراره



دور الصوديوم في جسم الإنسان

ماهو الصوديوم ؟
- الصوديوم هو عبارة عن معدن هام جدا في جسم الإنسان حيث أنه يلعب دور مهم في حالة جفاف الجسم، حيث أنه يتواجد في الدم و في السائل الذي تسبح فيه خلايا الجسم، الصوديوم كذلك يساعد في الحفاظ على توازن حامضي قاعدي (   acido-basique)  و هو عنصر مهم جدا في نقل الرسالة العصبية و كذا تقلص و إنقباض العضلات.

الصوديوم يقوم برفع الظغط الدموي عند بعض الأشخاص، حيث أنه لا يمكن معرفة من هم الأشخاص الذين يؤثر عليهم الصوديوم من الذين لا يتأثرون به .
مع العلم أنه عند تناول أغذية غنية جدا بالصوديوم( أكثر من 2400 ميليغرام في اليوم ) بإمكانها رفع الظغط الدموي حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من الظغط الدموي، إضافة إلى أن الصوديوم يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية و كذا أمراض الكلية و هشاشة العظام عند بعض الأشخاص.

و بعكس ماسبق و ذكرناه في الفقرة السابقة فإن تناول أغذية لا تتوفر على نسبة كافية من الصوديوم أي ( أقل من 500 ميليغرام في اليوم ) ، أو ضياع في الصوديوم عن طريق التعرق، أو في البول أو أثناء التقيؤ ، بإمكانه أن يتسبب في غثيان ، جفاف، تشنجات عضليةو كذلك دوار و دوخة.

إذن لتفادي هذه المشاكل  ما هي الإحتياجات اليومية من الصوديوم ؟

تثبت الدراسات و التجارب العلمية أن الإحتياجات اليومية هي كالتالي :
موضحة في الصورة الموالية .

ما هو الفرق بين ملح الطعام و الصوديوم و ما هي الكمية التي نستهلكها للحصول على حاجياتنا من الصوديوم ؟

الكثير من الناس لا يفرق بين ملح الطعام و الصوديوم لذلك  سنشرح ذلك .
تحتوي جزيئة ملح الطعام على ذرة كلور و ذرة صوديوم و أثناء تحليل الملح نحصل على التالي موضح في هذه المعادلة الكميائية



بما أن الملح يحتوي على كلور و صوديوم فأكيد عند تناولنا كمية ملح فإن هذه الكميه تحتوي على العنصرين لكن بنسب متفاوتة و ذلك راجع إلى طبيعة العنصرين الكميائية و بعد الحسابات الكميائية نتوصل إلى النتيجة التالية :
2.5 غرام من الملح تعادل 1 غرام من الصوديوم و بالتالي عند إستهلاكنا2.5 غرام كمية مباشرة من ملح الطعام سيتحصل جسمنا على 1 غرام .و هذا لا يعني أنك تستطيع هذه الكمية فهذا خطأ لأنه يجب أن تعلم أن 75٪ من الصوديوم مصدرها الطعام الذي نستهلكه من بينها ( الجبن ، بيتزا، حساء ،صوصة، إلخ

لذا يجب التنسيق الجيد بين الأطعمة .

فقر أو عوز الصوديوم !!!
هو نقص حاد في الصوديوم لكنه نادرا ما يحدث ، حتى و إن كان مصدر الصوديوم في أغذيتنا ناقص ، لأن الجسم يتكيف مع هذه الحالة  و ينقص من طرح الصوديوم  عبر التعرق أو التبول، لكن يستطيع التقيؤ المتكرر  أو الإسهال لمدة طويلة أو التعرق المفرط ، أغذية خالية من الصوديوم أن يسبب فقر الصوديوم.

 من بين أعراض نقص الصوديوم نجد :
_ تشنجات عضلية.
_ فقدان الشهية.
_جفاف الجسم.
_ إنخفاض الظغط الدموي.
_ تشويش و اضطراب.

من بين أعراض فرط الصوديوم نجد :
و هذا ناتج عن التناول المفرط و المتكرر للصوديوم
نجد:
_ إرتفاع ظغط الدم .
_ فقدان البنية الهيكلية للعظام ( ostéoporose ) .
_ إرتفاع الظغط الشرياني يعتبر العامل الأساسي في السكتة الدماغية و السكتة القلبية و أمراض الكلية .
 _ المرضى الذين يعانون من الظغط الدموي الشرياني ، السكري، مرض الكلى المزمن، و كذا الكبار في السن هم المعرضون على غيرهم ألى ارتفاع الظغط مباشرة بعد تماول وجبات غنية بالصوديوم.

و من المهم أن تعلم أن إستهلاك كمية معتبرة من البوتاسيوم ( +K) يرفع من التخلص من الصوديوم  عبر البول مما يقومبخفض الظغط الدموي الناتج عن الإستهلاك المفرط للصوديوم.

نعلم أن كلور الصوديوم ( ملح الطعام ) هو  المصدر الأساسي للصوديوم  ، في حين نجد مصادر أخرى للصوديوم و خاصة في الأطعمة لكن على شكل مواد مضافة مثل (glutamate monosodique, benzoate de sodium, nitrate de sodium, pyrophosphate disodique  إلخ.....  )
و كذلك نجد الصوديوم في الأدوية المضادة للحموضة على شكل ( bicarbonate de sodium, citrate de sodium   )
و كذلك نجده بنسبة معتبرة في الأقراص الفوارة .

نأسف على أطالة الموضوع نشكركم على قرائته نرجو منكم مشاركة مواضيعنا ليستفيد غيرك.


تعليقات الفايسبوك
0 تعليقات الجيمايل

شائع هذا الأسبوع

تنويــه


المواضيع المنشورة في موقع مفكرة الصيدلي هي بمثابة معلومات عامة فقط ولا يجوز أبدا اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية لذلك يجب استشارة طبيبك المُعَالِج لأنه هو الوحيد المكلف بذلك

إتفاقية الآستخدام سياستنا تصميم عن مدون |