مواضيع جديدة
جاري التحميل ...

أقوي ملف iptv يدعم جميع الأجهزة

iptv مجانا لجميع أجهزة الإستقبال 2018

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته   أفضل  سيرفرات IPTV مجانا 2018 شغالة و دون تقطع   تحديث اليوم : 30/ ماي 2018 ملاحظة :  يت...

السبت، 25 يونيو 2016

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة




كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن  النبي  صلى الله عليه و سلم قال (  لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك )
و الخلوف هو تغير  رائحة فم الصائم إذا خلت معدته من الأكل .

و لأداء ركن من أركان الأسلام و هو الصيام و ذلك في شهر رمضان الكريم حيث يمتنع المسلم عن الطعام و الشراب طاعة لله و إبتغاء رضى الله تعالى ، حيث أن من بين مشقات الصيام من جوع و عطش نجد رائحة الفم الكريهة الذي تشكل عائقا عند الناس في التواصل الإجتماعي مع الناس سواء في العمل أو في البيت و هذا ما يجعل الإنسان أكثر خجلا و إحراجا و أقل ثقة .

أثبتت الإحصائيات أن السبب الأكثر شيوعا لزيارة طبيب الأسنان هو رائحة الفم الكريهة. و لكثرة هذا الموضوع شيوعا بين الناس و كثرة التساؤلات عليه أردنا تقديم لكم هذه المعلومات و النصائح حول الأسباب و كيفة العلاج .

و من أسباب رائحة الفم الكريهة نذكر لكم :

تختلف رائحة الفم من شخص إلى آخر وذلك حسب النمط الغذائي لكل شخص و كذا راجعة إلى جفاف الفم حيث أن كلما زاد الفم جفافا كلما كانت الرائحة أقوى .
يعتقد الكثير أن رائحة الفم تنبعث من ظهر اللسان فقط إلآ أنها تنبعث كذلك من  الجيوب الأنفية،  الحلق ، اللوزتين ، و في بعض الحالات من المعدة و الأمعاء لأن الجهاز الهضمي يلعب دورا هاما في رائحة الفم الكريهة   حيث أن بإمكان الغازات المعوية و المعدية أن تصعد عبر المرئ و تخرج  عندما يتجشأ الإنسان .

تعتبر البكتيريا سببا مباشرة في هذه الرائحة حيث أنها تعيش في وسط لا هوائي  فتقوم بتحويل البروتينات إلى أحماض أمينية هذه الأخيرة تؤدي إلى إنتاج الغازات التي تسبب الرائحة الكريهة .
تتمركز البكتيريا اللاهوائية بكميات كبيرة على ظهر اللسان و تتكاثر بسرعة كبيرة بسبب جفاف اللسان و صعوبة تطهيره فتتغذى هذه البكتيريا على بقايا الطعام  فتبعث الرائحة الكريهة.
تم إكتشاف أكثر من 600 نوع من البكتيريا في الفم  حيث أن من بينها أنواع عديدة مسؤولة عن الرائحة الكريهة  للفم.
كما تستطيع أن تتموقع البكتيريا في أماكن أخرى من الفم نذكر منها الفراغات بين الأسنان و تحت طقم الأسنان الإسطناعي.
 إلتهاب اللثة  يعتبر من الأمراض الشائعة و المساهمة في رائحة الفم الكريهة  ، حالات التسوس ،و كذا الأطقم  الإصطناعية التي لا يتم تنظيفها  تسبب رائحة الفم الكريهة .
عدم التنظيف الصحيح للفم مثل عدم المدوامة على التنظيف اليومي و كذلك الإستخدام السيئ للفرشاة و الخيط .
تناول البصل أو الثوم ، التبغ و الكحول خاصة (ما يسمى بالشمة ) ،
أثناء الصيام ينقص إنتاج اللعاب و ذلك راجع إلى عدم توفر كمية كافية من المياه في جسم الإنسان حيث أن هذا النقص في المياه يؤدي إلى  تراجع الغدد اللعابية عن إنتاج اللعاب و هذا بدوره يؤدي إلى جفاف الفم و اللسان و بالتالي إنتاج رائحة كريهة قوية جدا .

نأتي الآن إلي كيفية إزالة رائحة الفم حيث أن هناق طريقتين و هما

الأولى : و هي سهلة  و بسيطة و فعالة جدا  حيث أنه يتوجب عليك قبل النوم مباشرة  أن تشرب القليل من زيت الزيتون و أن تدهن به اللثة و اللسان حيث أن زيت الزيتون غني بمادة الكلوروفيل الذي يقوم بتوفير كميات هائلة من الأكسجين و هذا ما يعجل بالقضاء على  البكتيريا اللاهوائية بسرعة كبيرة جدا و تكون النتيجة فعالة إضافة إلى استخدام السواء لتنظيف الأسنان لأن في عود السواك هنالك مادة تقضي على البكتيريا بشكل باهر جدا .
كما يمكنكم مضغ أوراق النعناع و البقدونس أو مضغ اللبان الخال من السكر
الطريقة الثانية :
التنظيف بفرشاة الأسنان مرتين في اليوم قبل النوم و كذلك مباشرة بعد أن تستيقض من النوم لمدة دقيقتين ، كما يجب غسل ظهر اللسان  جيدا .
يجب إستخدام فرشات أسنان من النوع الجيد لكي لا تتسببوا في إلتهاب اللثة .
إحذروا من إستخدام  معجون الأسنان الذي يحتوي على كمية كبيرة من المركبات التي تساعد على تبييض الأسنان من بينها الفليور  لأنها مع الزمن تقوم بإضعاف الأسنان و كسرها .
لا تستهلكوا  البصل و الثوم  عند ذهابكم للعمل أو إلى أي مواعيد هامة .
إستخدموا غاسول الفم مرتين يوميا صباحا و مساءا .

في حالة كنتم تعانو من أي مرض يسبب رائحة الفم الكريهة يرجى  زيارة طبيبكم  و أخذ علاج جيد للقضاء على المرض و بالتالي القضاء على الرائحة الكريهة ( مثلا يجب معالجة إلتهاب اللثة ، إلتهاب الحلق ، إلتهاب اللوزتين . . .إلخ)

نصيحتنا الذهبية :
هناك من يقول بأن الليمون يقوم بتبييض الأسنان و تنظيف الفم لكن لو تقوم بالإكثار من إستخدام الليمون سيجعل أسنانك تضعف و تتكسر ، إذن حذاري من الوصفات من دون إستشارة طبيب الأسنان.

نتمنى أن تكونو قد إستفدتم معنا في هذا الموضوع .



تنويه: سياستنا تنص على أنه يتوجب عليك ذكر المصدر عند نقل مواضيعنا.


تعليقات الفايسبوك
0 تعليقات الجيمايل

شائع هذا الأسبوع

تنويــه


المواضيع المنشورة في موقع مفكرة الصيدلي هي بمثابة معلومات عامة فقط ولا يجوز أبدا اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية لذلك يجب استشارة طبيبك المُعَالِج لأنه هو الوحيد المكلف بذلك

إتفاقية الآستخدام سياستنا تصميم عن مدون |